تفاصيل ليلة ″سقوط″ المواقع والتطبيقات العالميّة.. هل من هجمات الكترونية؟

تفاصيل ليلة ″سقوط″ المواقع والتطبيقات العالميّة.. هل من هجمات الكترونية؟

لم يكُن مساء اليوم الإثنين (4 تشرين الأول 2021) عادياً بالنسبة للعالم، إذ أن عطلاً هائلاً ضرب مجمل التطبيقات الالكترونية العالمية وجعل ملايين المستخدمين يجدون صعوبة في التواصل مع بعضهم البعض.

ماذا حصل؟

قرابة الساعة السادسة والنصف من مساء اليوم، لاحظ مستخدمون أنّ خدمة “واتساب” توقفت عن العمل، إذ أن عملية تلقي وارسال الرسائل قد تعطّلت بشكل تام. في البداية، ظن البعض أن المشكلة ترتبط بالانترنت، لكن الأمر انكشف أكثر عندما حاول مستخدمون الدخول إلى تطبيق “فيسبوك” الرئيسي، فوجوده هو أيضاً رهن العطل الكبير.

وفي ظل هذه المشهد المفاجئ، توالت الإبلاغات من المستخدمين، وضج موقع “تويتر” بمنشورات تفيد بتعطل خدمات “فيسبوك” وهي: “واتساب”، “مسنجر” و”انستغرام”. 

ورصدت العديد من المواقع الالكترونية المتخصصة تبليغات المستخدمين، مشيرة إلى أن العطل الذي حصل عالمي وأصاب الملايين. “فيسبوك” تخرج عن صمتها.. هل من هجمات الكترونية؟

وبعد نحو ساعةٍ من العطل الهائل، أطلت شركة “فيسبوك” من بوابة “تويتر” وذلك بعدما عجزت عن النشر على منصّتها بسبب العطل الذي ضربها.

وفي تغريدة لها، أقرّت شركة “فيسبوك” بالعطل الذي هز العالم مؤكدة أنها تعمل على معالجته، وقالت: “ندرك أن بعض الأشخاص يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيقاتنا ومنتجاتنا. نحن نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن، ونعتذر عن أي إزعاج”.

بدورها، قالت خدمة “واتساب” المملوكة من “فيسبوك” إنّ “بعض المستخدمين يواجهون مشكلات مع التطبيق في الوقت الحالي”، وأضافت: “نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها”.

من جهتها، قالت خدمة “انستغرام”: “نمر بأوقات صعبة وندعو المستخدمين إلى الصبر”.

ومع هذا، فإن “فيسبوك” لم تكشف طبيعة ما أسمته “الخلل المفاجئ” الذي أصاب تطبيقاتها، لكنها استبعدت أن تكون المشكلة التي يواجهها الموقع بسبب هجمات الكترونية، وفق ما ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز”.

ومن ناحيتها، قالت وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون” لـ”سكاي نيوز” إنها “تنظر في ما إذا كان هناك أي تهديد أمني وراء توقف منصات التواصل الاجتماعي”.

المشاكل تطال “تويتر” و “غوغل” و”تيك توك”

ومع هذا، فإن المشكلة لم تقف عند حدود “العملاق الأزرق”، بل انتقلت إلى مواقع كبرى أخرى. ووفقاً لـ”سكاي نيوز”، فإن مستخدمين أبلغوا عن مشاكل في تطبيق “تويتر” إذ واجهوا صعوبات في تسجيل الدخول إليه.

كذلك، أوردت الشبكة أنّ مشاكل ضربت أيضاً مواقع “أمازون” و “غوغل” لبعض الوقت، مشيرة إلى أنّ “هناك بلاغات أخرى تتحدث عن عطلٍ في شبكة T-MOBILE للاتصالات، في حين أن الاتصالات تعطلت في بعض المناطق الروسية”.

وأعلنت “سكاي نيوز” عن بروز بلاغات تشير إلى صعوبات في الدخول إلى تطبيق “تيك توك” للفيديوهات.

أسهم “فيسبوك” تنخفض

وساهم العطل الكبير في تضرر “فيسبوك” بشكل هائل، وقد أفادت “سكاي نيوز” بأن أسهم الشركة انخفضت بنسبة 5.6% من جراء العطل الذي طال منصاتها.

كذلك، نقلت وسائل إعلام عالمية عن سيناتور أميركي ديمقراطي قوله أنه “يدعو الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك مارك زوكربيرغ لتفسير أسباب تعطّل الموقع”.

ومع هذا، دعا الكونغرس الاميركي زوكربيرغ وبعض المدراء في شركات اخرى بشكل عاجل لتفسير أسباب تعطل التطبيقات.

ومع هذا، نقلت قناة “العربية” عن خبراء تقنيات قولهم إنّ “عطل فيسبوك جاء بعد إتهامات لمسؤولة سابقة فضحت فيها سياسة الموقع”.

اترك تعليقاً