دولية

إسرائيل إلى الانتخابات مجدداً بعد الاتفاق على حل الكنيست

اتفق رئيس الحكومة الإسرائيلية نفتالي بينيت ووزير خارجيته يائير لبيد طرح مشروع قانون لحل الكنيست لتصويت هيئته العامة، خلال الأسبوع المقبل، وتنفيذ اتفاق التناوب على منصب رئيس الحكومة بين الاثنين، بحسب ما جاء في بيان مشترك صدر مساء الإثنين.
وقال بينيت ولبيد في بيان مشترك، إنهما استنفدا كل محاولات استقرار الائتلاف، وقررا تقديم مشروع قانون حل الكنيست أمام الهيئة العامة له الأسبوع المقبل والذي يبدو أنه سيلقى إجماعاً.
وسيصبح لبيد رئيساً للوزراء بموجب الاتفاق الائتلافي، وذلك الى حين إجراء انتخابات وتشكيل حكومة جديدة. وبحسب موقع “واللا” الاسرائيلي، سيبقى لبيد وزيراً للخارجية الاسرائيلية خلال فترة الانتخابات بالتوازي مع توليه رئاسة الوزراء بعد حل الكنيست، بينما سيتولى بينيت منصب نائب رئيس الحكومة.
وقال بينيت: “كنا نعلم أنه سيكون صعباً. كنا نعلم أنه عندما تضع العلمانيين والدينيين معاً، يميناً ويساراً ويهوداً وعرباً معاً، ستكون هناك عقبات في الطريق. لكن هذا هو التحدي”. ونقلت قناة “كان” العبرية عن وزير الدفاع بيني غانتس قوله: “إنه لأمر مؤسف أن يتم جر البلاد إلى الانتخابات، سوف نستمر كحكومة مؤقتة في العمل قدر الإمكان، أنا لا أمتلك القرار”.
ويعود هذا الطرح المفاجئ كما يبدو لتفويت الفرصة على المعارضة وخاصة حزب “ليكود” الذي يقوده رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو، في تحقيق انتصار بالكنيست في حال قدم الحزب مشروع قانون حل الكنيست قبيل الائتلاف والذي يبدو انه سيحظى هو الآخر بدعم من بعض أعضاء الائتلاف في الكنيست. كما تأتي هذه الخطوة في ظل تهديدات من بعض أعضاء الكنيست عن الائتلاف بالتصويت ضده في الكثير من المشاريع ما يعني إسقاطه تلقائياً.وسيؤدي حل الكنيست إلى الذهاب لانتخابات عامة مبكرة من المتوقع أن تنظم في 25 تشرين الأول/أكتوبر. ولا يتوقع أن تتمخض الانتخابات الإسرائيلية المقبلة عن انفراجة في المشهد السياسي الداخلي، في ظل الاحتمالات المرتفعة باستمرار حالة “عدم الحسم” وفشل معسكر نتنياهو -الذي يضم أحزاب الليكود، شاس، “يهدوت هتوراة”، الصهيونية الدينية– بالحصول على أغلبية في الكنيست، كما تفشل بذلك الأحزاب التي تتشكل منها الحكومة الحالية، وفقاً لاستطلاعات الرأي الأخيرة.
يذكر أن الإسرائيليين، في حال تم حل الكنيست، سيتوجهون إلى صناديق الاقتراع للمرة الخامسة في غضون 3 سنوات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!